بلدية عبسان الكبيرة بالتنسيق مع المجلس النرويجي للاجئين ينظمان يوم تدريبي

السبت 18 نوفمبر، 2017

بلدية عبسان الكبيرة – العلاقات العامة والإعلام

نظمت بلدية عبسان الكبيرة بالتنسيق مع المجلس النرويجي للاجئين صباح أمس، يوم تدريبي بعنون “إدارة الكوارث والتواصل وقت الطوارئ”، وذلك بحضور المدربين م. عبد الله أبو دراز وصفية مصبح وعدد من أعضاء اللجان المحلية في البلدة.

وافتتح التدريب م.عبد الله أبو دراز الحديث عن مكونات الكارثة وتقسيماتها، كما تم التعرف على بعض التعريفات التي تندرج تحت مسمى الطوارئ كالخطر والمخاطر والهشاشة والأزمة وما الفرق بين كل تعريف.

وأوضح أن التواصل وقت خطر الأزمات و الطوارئ يتضمن خبراء يقدمون معلومات تسمح للأفراد أو مجتمع بأكمله باتخاذ أفضل القرارات الممكنة بشأن حياتهم ورفاههم، بالإضافة لشرح مبسط عن دورة حياة التواصل وقت الخطر والأزمات والطوارئ.

وبينت أ.صفية مصبح أن هيكليات الإستجابة للطوارئ في قطاع غزة تنقسم إلى ثلاث لجان رئيسية اللجنة المركزية ولجنة المحافظة ولجنة البلدية، وما دور كل منها في حالات الطوارئ والكوارث ومما تتشكل.

وأشارت إلى أن الأدوار الأساسية للحكومات المحلية الخاصة بالطوارئ هي القدرة على الاستجابة للكوارث الموافقة على خطة محلية لإدارة الكوارث، ضمان مشاركة المعلومات المتعلقة بالكوارث المحلية على وجه السرعة، ومراجعة وتقييم الممارسات الفعالة لإدارة الكوارث وتطويرها، بالإضافة إلى عوامل نجاح التواصل الفعال وسلوكيات المجتمعات في الطوارئ.

وتضمن التدريب تدريباً عملياً للموضوعات المطروحةمن خلال مجموعات عمل ثنائية لحث المشاركين على التفاعل.