مركز بناء الشبابي ينفذ لقاء مساءلة عن جودة المياه في بلدية عبسان الكبيرة.

الخميس 7 مارس، 2019

مركز بناء الشبابي ينفذ لقاء مساءلة عن جودة المياه في بلدية عبسان الكبيرة.

العلاقات العامة والإعلام – بلدية عبسان الكبيرة

نفذت لجان الحماية والإستجابة في مركز بناء الشبابي اليوم الثلاثاء لقاء مساءلة لبلدية عبسان الكبيرة تحت عنوان “عدالة وجودة توزيع المياه داخل نفوذ البلدية ” بحضور وفد من جمعية وفاق واللجان الفاعلة و مجموعة من الشباب ولجنة المتابعة والتقييم في عبسان الكبيرة.

وتناول اللقاء طرح مجموعة من القضايا الخاصة بمشاكل المياه داخل بلدة عبسان الكبيرة والتي عمل أعضاء اللجان علي توثيقها من كافة المناطق التابعه لنفوذ البلدية؛ وتركزت حول عدم وجود جدول توزيع وضخ واضح ومعلن للمياه خاصة في أوقات الصيف، وعدم تنسيق جداول المياه مع جداول الكهرباء، ومشاكل الطفح المستمر الحفر الامتصاصية، وشفافية التنسيق لتوزيع المياه بين بلديات شرق خانيونس؛ بالإضافة إلي كيفية العمل وقت الطوارئ لصيانة شبكات المياه، وآلية التعامل مع مشاكل الشبكات.

وقام م.أسامة طبش، وم.إبراهيم الشواف، وأ.إيمان طبش بالإجابة علي المحاور المحددة قبل أن يتم فتح باب النقاش للحضور والخروج بالتوصيات التالية “ضرورة عمل البلدية علي السعي لجلب تمويل طاقة شمسية لتشغيل المضخات الرئيسية للمياه في البلدة والإستغناء عن مشاكل الكهرباء وعدم انتظامها، وضرورة أن يكون هناك جداول منتظمة لوصول المياه إلى المواطنين في أوقات معلنة مسبقاً عبر المحطات الرسمية لبلدية عبسان الكبيرة حيث أكد م. الشواف أنه يجري الأن التنسيق لترتيب جداول مياه للمواطنين حتي يتم إبلاغهم بها مسبقاً.

أكدت البلدية أنه تم تجديد قرار إعفاء المواطنين ممن يسحبون آبارهم ٣ مرات، مرة مجانية مع مراعاة ظروف المواطنين بشكل كامل ممن يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة.

كما وأوصي الحضور بضرورة مراقبة اشتراكات المياه الزراعية وفرض عقوبات صارمة علي المخالفين للنظام المعمول به في البلدية،بالإضافة إلي تقديم الحضور عدة مقترحات للبلدية حول استثمار معايير جديدة لحفر الآبار الامتصاصية بناء علي مواصفات فنية معينة والتي تمنح البئر فترة أطول في الاستخدام ويمكن اعتمادها ضمن الشروط المعمول بها لإعطاء تراخيص حفر آبار.