الدائرة المالية

المهام والوظائف

إعداد موازنة البلدية مع المعلومات التفصيلية المتعلقة بها والموضحة لها وفق ا للتعليمات المعمول بها والقيام بكافة الأعمالالحسابية المتعلقة بالارتباطات وصرف المستحقات

إعداد وتحليل التقارير المالية الدورية التي تظهر الاتجاهات الهامة في أنشطة البلدية ورفعها لإدارة البلدية لاتخاذ القراراتالمناسبة.

تنظيم السجلات والقيود المحاسبية للبلدية وفق ا للقواعد المحاسبية السليمة

متابعة الأمور المالية مع الجهات ذات العلاقة، والمشاركة في اللجان المتعلقة بالأمور المالية في البلدية، ومتابعة تطويرالإجراءات المالية لضبط العمل وتنمية مهارات الموظفين

متابعة حسابات البلدية لدى البنوك وإعداد التسويات البنكية

التحقق من سلامة التصرفات المالية ومتابعة حركة بنــود الموازنة المعتمدة من المجلس البلدي وعـدم تجاوز اعتماداتها.

إعداد الكشوفات التفصيلية المتعلقة بمنافع الموظفين مثل: التأمين الصحي، والتأمين والمعاشات وضريبة الدخل … الخ.

تسجيل الحركات المالية المتعلقة بسلف الموظفين واستقطاع أقساط السلف الشهرية بكافة أنواعها.

تحصيل إيرادات البلدية اليومية من رسوم الخدمات وإيجارات أملاك البلدية وخلافه، وإيداع حصيلة الإيرادات اليومية بحساب البنك المخصص.

متابعة إجراءات طلبات شراء الدوائر المختلفة بالبلدية، واستكمال وثائق المناقصات والممارسات بعد استلامها من الجهة ذات العلاقة، تمهيدا  لطرحها وفقا  للنظام المعتمد.

استقبال المراجعين من خلال قلم الجمهور, وتقديم الإرشادات والمساعدة اللازمة والرد على الاستفسارات.

العمل على ربط دوائر البلدية من خلال منظومة محاسبية لتسهيل الوصول للمعلومات المالية للمراجعين دون تأخير) براءة ذمة مالية (

المتابعة والتفتيش على التعديات على شبكة المياه .

العمل على الصيانة الدورية لعدادات المياه لتقليل نسبة الفاقد.

جدولة الذمم المالية على المواطنين من خلال كمبيالات ومتابعتها مع الدائرة القانونية.

المساهمة في دعم المشاريع الاستثمارية للبلدية وفق استراتيجيتها للاستثمار الذاتي من جانب وفي توفير الاموال لخزينة البلدية وصرفها على تطوير وتعزيز خدماتها وكذلك  المساهمة في توفير الانتعاش الاقتصادي والتنموي.

الاشراف على مشروع معصرة الزيتون حسب الموازنة المالية ووفق الاصول المحاسبية السليمة .

الاشراف على مشروع صالة المناسبات حسب الموازنة المالية ووفق الاصول المحاسبية السليمة .

 

أقسام الدائرة المالية 

تضم الدائرة المالية الأقسام التالية

الجباية

الحسابات

المشتريات

الصندوق

 

الجباية

المهام التي يقوم بها قسم الجباية

قراءات عدادات المياه شهريا لجميع المشتركين مع تسجيل الملاحظات التي تطرأ على الاشتراكات من قطع وإيصال

إدخال القراءات للفواتير الشهرية في الحاسوب والعمل على حل المشاكل الموجودة وإصدار الفاتورة الدورية الشهرية

استقبال طلبات المواطنين للاشتراك بخدمة المياه مع متابعة الطلبات مع جميع اقسام البلدية

حفظ طلبات الاشتراكات المياه الجديدة ضمن ملفات خاصة بكل مشترك تحفظ بالارشيف الخاص بذلك مع اصددار رقدم اشدتراك لكل طلب ومن ثم ترحيله الى الحاسوب

يقدم قسم الجباية الخدمة للمواطن باستقبال جميع الشكاوى الخاصة به بما يتعلق بخدمات الجباية والكهرباء والمياه ومن ثدم متابعدة تلك الشكاوي مع باقي الاقسام المختصة بذلك والعمل على معالجتها باسرع وقت ممكن

العمل على جباية وتحصيل الاموال للبلدية سواء من مستحقات مياه وايضدا جبايدة رسدومات الاشدتراكات ورخدص البنداء ورسدوم الحرف والصناعات مع اصدار سندات قبض بذلك وترحيلها للسجلات والحاسوب.

تزويد دائرة المياه بكشوفات تبين حالة العدادات )سليمة,والغير سليمه( وكشوفات أخرى.

يقوم قسم الجباية بتدقيق الحسابات الخاصة بمشتركي المياه بشكل دوري.

 

الحسابات

المهام التي يقوم بها قسم الحسابات

توفير البيانات المالية اللازمة لإعداد مشروع الموازنة السنوية للصندوق .

القيد بالسجلات المالية و المحاسبية وإعداد المستندات المثبتة للعمليات المالية المتعلقة بالنفقات و الإيرادات وفقا للوائح والقوانين.

المساعدة في إعداد التقارير المالية الشهرية و الدورية و السنوية.

متابعة الإجراءات المالية المتعلقة بالعقود المبرمة مع الجهات الأخرى

متابعة تسجيل الإيرادات المتحصلة للصندوق و رفع التقارير.

إعداد الرواتب الشهرية و المعاملات المالية الخاصة بالمصروفات .

المشاركة في لجان الجرد و أصول الصندوق وفتح المظاريف.

حفظ المستندات المالية الخاصة بالصندوق بالطرق المقررة والعمل على تطويرها وتأمينها ضد التلف أو الضياع.

أية مهام أو اختصاصات أخرى يكلف لها.

 

 المشتريات

المهام التي يقوم بها قسم المشتريات

مراقبة طلبات الشراء و متابعة تحويلها إلى أوامر شراء .

تنفيذ عملية شراء المشتريات المساندة طبقا لطلبات الشراء المعتمدة و حسب المواصفات المعتمدة و حسب جدول التوريد.

مراقبة المشتريات بطلب عروض الأسعار طبقا للمواصفات و الكميات، و تنفيذ عمليات التفاوض والشراء بطريقة فعالة من حيث السعر و الجودة و مواعيد التوريد و شروط الدفع و الخدمة و مباشرة التنفيذ في بعض الحالات.

الاشراف المباشر على أداء المشتريات و تطويرها و التعاون في بعض أدوار الشراء.

مراقبة و متابعة التوريد مع الموردين و اتخاذ الاجراء المناسب في حالة تغير جداول التوريد و مراقبة الادخال للمواد المستلمة ومتابعة اقفال أوامر الشراء المفتوحة و حل المشاكل المصاحبة لها مع الادارات الأخرى .

مراقبة المشتريات في تنفيذ المهام المطلوبة في موعدها لتحقيق أهداف المشتريات.

مراقبة المشتريات في تنفيذ اجراءات الشراء بدقة و التأكد من اكتمال المستندات المطلوبة لعملية الشراء و حفظها بطريقة ملائمةو توزيع نسخ منها للمعنيين من الادارات الأخرى.

الاشتراك في تحديث وضع الحد الأعلى و الأدنى وحد الطلب و فترة التوريد للأصناف في ضوء معدلات الاستهلاك.

المشاركة في تقييم الموردين و تطويرهم و حل مشاكل الموردين مع رئيسه المباشر.

الالتزام بسياسات الشركة في جميع التعاملات الداخلية و الخارجية لنطاق الشركة.

جمع المعلومات من السوق بخصوص المواد التي يتعامل معها و مناقشتها مع رئيسه.

المشاركة في البحث عن موردين جدد، أو بديل لمواد مستخدمة بالشركة .

القيام بأي أعمال أخرى في الاطار العام لوظيفته عند تكليفه.

اعداد التقارير الشهرية بخصوص حالة طلبات الشراء و أوامر الشراء.

 

الصندوق

المهام التي يقوم بها قسم الصندوق

العمل على التأكد من سلامة ودقة المعلومات و الصلاحيات و التقارير المستقاة من كافة المنظومات العاملة أو المستندات بالشركة ذات العلاقة بعمل الإدارة .

المساهمة في تصميم و تطوير نظام الايرادات ، مع العمل على متابعدة مخرجدات منظومدة البلديدة لتدوفير البياندات اللازمدة لنظدام الصندوق .

تجميع و توفير وعرض المعلومات اللازمة لتحديد تكلفة كل خدمة من خدمات البلدية .

الأشراف على استخدام وتشغيل المنظومات التسجيلية المعمول بها.

حفظ وتنظيم وتصنيف البيانات والمستندات المالية حسب النظم والتعليمات المعمول بها.

تقديم الاقتراحات و التعديلات التي من شأنها المساهمة في إحكام الرقابة على حركة أصول البلدية .

الإشراف على تشغيل و إدارة المنظومات الاليكترونية و المستندية العاملة في الإدارة و تقديم الاقتراحات فيما قد تحتاجه الإدارة مستقبلا

المشاركة في إعداد الموازنات التقديرية والقوائم المالية الفعلية .

إعداد التقارير الإدارية والمحاسبية المختلفة وإجراء التحليل البياني والإحصائي والرسوم البيانية اللازمة.

التحاسب البيني مع البلديات والمجالس الزميلة والمزودة للخدمة والمرتبطة بعقود أو اتفاقيات مقاصة.